المساجد في اليابان : مسجد طوكيو

بسم الله الرحمن الرحيم،،،،،


يقع جامع طوكيو في وسط منطقة سكنية هادئة بالقرب من محطة يويوغي أُو- إهارا بالعاصمة اليابانية طوكيو. ويتميز هذا الجامع بطرازه المعماري الضخم ومنارته الشاهقة مما يميزه عن باقي الأبنية والأشكال المعمارية الأخرى بالمدينة. وقد أقيم الجامع على الطراز العثماني القديم حيث يتشابه في التصميم مع الجامع الأزرق (جامع السلطان أحمد) في اسطنبول وكذلك جامع محمد علي بمصر، وقد تحول هذا الجامع إلى تحفة فنية يزوره الكثير من اليابانيين للاطلاع على الطراز المعماري العثماني والتعرف عن قرب على الإسلام والمسلمين. وقد تم تناول جامع طوكيو في العديد من وسائل الإعلام كالمجلات والصحف في السنوات الأخيرة، ومؤخرا أصبح هذا الوقف الإسلامي معلماً شهيراً للعديد من المسلمين في آسيا الوسطى. وجدير بالذكر بانه شارك في بناء المسجد الحرفيون والمهنيون الأتراك الذي تجاوز عددهم المئة والذين تم إرسالهم خصيصاً من تركيا لإنجاز هذا الصرح المميز، حيث جلبوا معهم الكثير من مواد البناء والمفروشات. واستغرقت عملية البناء سنة واحدة تم خلالها بناء المسجد في الطابق الأعلى والمركز الثقافي في الطابق الأرضي بالإضافة إلى الزخارف والديكورات الداخلية التي أضفت على الجامع الطراز العثماني القديم وجعلت منه قطعة فنية جميلة في مدينة طوكيو.


افتُتح مسجد طوكيو عام 1938م وأقُيم لذلك حفلٌ كبير حضره كثير من ممثلي الدول الإسلامية كما حضره كثير من المسؤولين اليابانيين.
وقد أغلق مسجد طوكيو عام 1983م بسبب تصدعات فيه ،وحُولت صلاة الجمعة منه إلى المعهد العربي الإسلامي في منطقة سنجوباشي ، ثم هُدم عام 1986م وكان مخطط الحكومة التركية أن تُنشئ مركزاً ثقافياً وتجارياً على أرض المسجد وهذه من المشاكل التي واجهها المسلمون في اليابان ، مما دفع إخواننا في المركز الإسلامي وعلى رأسهم الدكتور صالح السامرائي ، وممن ساهم في هذا الأمر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (رحمه الله) وغيره من الفضلاء حيث أجروا اتصالات مع الحكومة التركية ، حيث أثمرت هذه الجهود موافقة الحكومة التركية على تحويل مسؤولية المسجد إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية ،ووضُع حجر الأساس لبناء المسجد في 12/4/1996م.





في كل شهر، يشهر حوالي خمسة يابانيين إسلامهم في هذا الجامع، والعدد في نمو متزايد سنوياً. كما يزور هذا الجامع حوالي ١٥ألف ياباني سنويا، والكثير منهم يشارك في العديد من الفعاليات المتنوعة والتي تقدم لهم الفرصة للتعرف على الدين الإسلامي“.

صالة لاستقبال الزوار






  (صالح السامرائي- موقع اليابان)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق