نبذة عن اليابان (3)

بسم الله الرحمن الرحيم،،،



الصناعة في اليابان
يعمل حوالي ٢ مليون و٣٨٠ ألف عامل في القطاع الأولي (أي ٤٫٢ ٪ من إجمالي العاملين)، ويعمل حوالي ١٤ مليون و١٢٠ ألف عامل في القطاع الثانوي (أي ما يعادل ٢٥٫٢٪ من إجمالي العاملين)، ويعمل حوالي ٣٩ مليون و٦٥٠ ألف عامل (أي ما يعادل ٧٠ ٪) في قطاع الخدمات. (احصائيات عام ٢٠١٠).
لقد تناقص عدد العاملين في مجالات الزراعة والغابات وصيد الأسماك إلى ٨ مليون في الأربعين سنة الماضية.
لقد أصبح مجال صناعة السيارات والإلكترونيات والمعدات الدقيقة والأجهزة الصناعية هي الداعم الرئيسي لاقتصاد اليابان، ولكن في الفترات الأخيرة أدى ارتفاع أسعار الين ومحاولات خفض تكاليف الصناعة إلى نقل معامل الإنتاج إلى الدول ذات العمالة الرخيصة. 
وبسبب شيخوخة المجتمع وتناقص عدد المواليد يلاحظ ازدياد العاملين في قطاع الخدمة الإجتماعية ودور العجزة والمؤسسات الطبية.

الثقافة التقليدية
تتمتع اليابان عبر تاريخها الطويل بحضارة مميزة عن غيرها وذلك بسبب انعزالها عن الحضارة الغربية وتأثرها بالحضارة الصينية. فيما يلي سوف نعرف ببعض من النشاطات الثقافية التقليدية.
الأداء الاستعراضي : كابوكي، نو (فن المسرح الياباني)، كيوغين (نوع من المسرح الياباني)، مسرح العرائس.
الأدب : الشعر الياباني (واكا)، الهايكو.
حفل الشاي، وتنسيق الزهور (إيكيبانا).
فنون القتال أو الرياضات : جودو، أيكيدو، كاراتيه، مصارعة سومو.

التقسيم الإداري
اليابان بها ٤٧ محافظة مقسمين إلى عدة مناطق وكل منطقة لها لهجتها الخاصة والعادات والأعراف الحياتية والثقافة التقليدية الخاصة ولها مفاتنها السياحية الخاصة بها. فمثلاً، تتناقض منطقة كانتو التي تشمل طوكيو ومنطقة كانساي التي تشمل أوساكا تناقضاً كبيراً في كل شيء بدءً من مذاق الأطعمة حتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة النقيضين والمقارنة بينهم.



 موقع اليابان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق