مكائن البيع الآلي في اليابان...!

بسم الله الرحمن الرحيم ،،

تمتاز آلات البيع الذاتي في اليابان عن غيرها في مختلف البلاد المتقدمة بكثرتها وانتشارها الكبير، إلى حد اعتبارها البلد الذي تقع فيه على رأس قائمة تلك الدول من حيث الكثرة، حيث تمتاز بأنها تبيع كل شيء وأي شيء دون استثناء! وتتجاوز إيراداتها السنوية ٥ تريليون ين ياباني. وتوجد ماكينات البيع الذاتي حتى في البلدات الصغيرة حيث تتواجد منفردة أو في شكل مجموعات في محطات القطارات والمتاجر ومراكز الخدمات أو على جنبات الطرق. وبعضها بسيط وبعضها الآخر غاية في التعقيد وهى بالغة التطور إلى حد أنها تكمل المتاجر والأكشاك بقدر متساو من تنوع الأشياء المعروضة للبيع. وتحتل هذه الآلات كل ركن في اليابان دون أن تتعرض للإتلاف أو السرقة حتى أصبح انتشارها هذا رمزاً للأمن والأمان في اليابان.
وتبيع آلات البيع للعديد من السلع والبضائع، بداية من المشروبات كالعصائر والقهوة والشوربة والبيرة، كما تجد التفاح (المجهز مقشر ومقطع، طازج خالي من الإضافات)، والآيس كريم، والحلوى. وهناك آلات لبيع بعض الوجبات الخفيفة الجاهزة مثل علب المعكرونة الفورية (النودلز) المجهزة بإضافة الماء الساخن (عليك انتظار ٣ دقائق ليصبح جاهزا لأكل)، كرة الأرز ”أونيغيري“ والبطاطا المقلية والتي تسخن فوريا داخل الماكينة وتخرج ساخنة جاهزة للتناول، وكذلك هناك ماكينات للبيض الطازج والمنتجات الزراعية مثل الخضار والفاكهة الطازجة. وتوجد بعض الماكينات التي تخرج منها وجبة الكاري موضوعة في طبق مرتب ومزين بطريقة جمالية تجعل رأسك يميل من الدهشة والاستغراب عن ماهية العمليات التي تحدث داخل الماكينة.

لى اليسار: الشكل الخارجي لماكينة بيع البيض الطازج، على اليمين: ٢٠ بيضة مقابل ٣٠٠ ين

على اليسار: ماكينة للتفاح المقطع، على اليمين: ماكينة لبيع الموز


تقدم آلات البيع المخصصة للمشروبات كلا من المشروبات الساخنة والباردة إما في علب معدنية أو زجاجات بلاستيكية. وهناك أيضا بعض الآلات التي تقدم العصير بعد إضافة قطعا من الثلج وكذلك القهوة على الطريقة الأصلية والتي تحضر فورياً وتقدم في أكواب ورقية. فإحدى مميزات هذه الآلات هي إمكانية اختيار ليس فقط نوع المشروب الذي ترغب فيه بل أيضاً يمكنك اختيار إذا كنت تفضله ساخناً أم بارداً حسب الطقس والحالة المزاجية الخاصة بك.


آلات بيع ذاتية لشرائح الإتصال مسبقة الدفع

لا تقتصر آلات البيع على المشروبات والمأكولات فقط، فقد ظهر مؤخرا آلات لبيع شرائح البيانات مسبقة الدفع للهواتف الذكية لخدمة السائحين الأجانب أيضا، حيث يتم التحقق من هوية المستخدم عن طريق قراءة بيانات جواز السفر إلكترونياً واستخراج شريحة الاتصال مسبقة الدفع يمكن استخدامها على الفور بمجرد شرائها من الماكينة، وهي تعتبر خدمة تقدم لأول مرة في العالم، وتتعامل حالياً باللغتين الإنكليزية والصينية. وكثيراً ما تستخدم آلات البيع الذاتية في خدمات بيع تذاكر السفر والقطارات وتذاكر دخول الحفلات والملاهي وغيرها من الأماكن، وقسائم الوجبات في المطاعم، والسجائر إلى آخره. وهناك أيضا بعض أنواع الآلات التي لا يزال انتشارها محدودا مثل آلات البيع الذاتية التي تقوم بطبع بطاقات تعريف المهنة (البيزنيس كارت) والأختام فورياً، وآلات بيع المظلات والألعاب وحفاضات الأطفال والمجلات وغيرها.

على اليسار: آلات بيع ذاتية لشرائح الاتصال مسبقة الدفع، على اليمين: تحقيق الشخصية باستخدام جواز السفر/AQUA CITY في أودايبا

ولأنه يوجد الكثير من الأشخاص في اليابان الآن يستخدمون بطاقات العملة الإلكترونية مسبقة الدفع مثل ”سويكا“ و”إكوكا“، بدلاً من التذاكر عند ركوب القطارات والباصات، لذا تجد آلات بيع ذاتية يمكن من خلالها شحن هذه البطاقات وكذلك تسوية الفرق في المبلغ. وقد ازدادت مؤخرا آلات البيع الذاتية التي لا تستخدم الدفع النقدي فقط إنما تقدم أكثر من طريقة للدفع منها بطاقات العملة الإلكترونية مثل ”سويكا“ أو غيرها من البطاقات مسبقة الدفع وكما يمكن الدفع باستخدام الهواتف الذكية.
إن عملية شراء المنتجات من آلات البيع الذاتية تتم بطريقة سهلة ومريحة. ولكن هناك بعض البضائع التي عليها قيود عمرية لشرائها. ولأن في اليابان ممنوع شرب السجائرلمن لم يبلغ عمر العشرين، فإنه يتطلب التحقق من السن عند شراء السجائر من آلات البيع الذاتية والذي يتم عن طريق استخدام كروت إثبات عمر البلوغ ”TASPO“ أو رخصة القيادة.

مريحة وتوفر الكهرباء ومفيدة في الكوارث والأزمات

تنتشر أنواع عديدة من آلات البيع الذاتية ولكن جميعها تشترك في اللمبة الحمراء التي تضئ عند نفاذ أحد البضائع ويكون مكتوب عليها ”لقد نفذت الكمية“، كذلك جميع الآلات تقوم بالحساب بدقة وإرجاع المبلغ المتبقي من أصل المبلغ المدفوع.
ولقد استغلت هذه الطريقة السهلة والمريحة في بيع البضائع المختلفة وانتشرت آلات البيع الذاتية في كل مكان في اليابان، في الشوارع، المحطات، داخل الفنادق، المستشفيات، المدن الترفيهية والمباني المختلفة. ووصل العدد الإجمالي لها لأكثر من ٥ مليون و٩٠ ألف ماكينة (طبقا لرابطة مصنعي آلات البيع الذاتية في اليابان، بيانات عام ٢٠١٣). وتتجاوز مبيعات آلات البيع الذاتية ٥ ترليون ين سنويا.



موقع اليابان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق